الخميس، 19 يناير 2012

الأثرياء من أصل فلسطيني في قائمة «أرابيان بيزنس» لأغنى 50 شخصية عربية لعام 2011


المركز العاشر- سعيد خوري (فلسطين) بثروة قدرها 6.5 مليار دولا أمريكي

قاد سعيد خوري شركة اتحاد المقاولين التي تعود جذور نجاحاتها إلى بداية ناجحة لخوري وشريكه حسيب الصباغ في إحراز عقد لمنشآت تخزين أنابيب النفط في شركة البترول العراقية، والذي تطلب العمل مع مجموعة «بكتل» أضخم شركة بناء في العالم. وفضلا عن ذلك، عقد خوري تحالفا استراتيجيا مع لاعبين رئيسية في الأسواق الأخرى التي دخلتها الشركة مع توسعها التدريجي. فقد كان خوري يمتلك 60 % من شركة اتحاد المقاولين الدولية وتعود ملكية الباقي لحسيب صباغ. سبق لخوري أن تولى مناصب رفيعة وعديدة مثل حاكم صندوق النقد العربي ورئيس مجلس إدارة رجال الأعمال الفلسطينيين ورئيس مجلس إدارة شركة الكهرباء الفلسطينية في غزة وعضو مجلس الأمناء لمعهد الدراسات الفلسطينية في بيروت وعضو مجلس الأمناء لمؤسسة بيت لحم في واشنطن وعضو مجلس الأمناء للأبرشية الإغريقية الأرثوذكسية لأوروبا. وهو عضو فخري في معهد إسبن لدراسات الشرق الأوسط الاستراتيجية. ولد سعيد خوري في مدينة صفد في فلسطين عام 1923 لأب ثري يملك الكثير من الأراضي وحقوق صيد السمك في بحيرة طبريا. وكان مستثمرا ناجحا ومساهما في الأعمال الخيرية على غرار ابن عمه وابن حماه حسيب صباغ. ثم عاد سعيد إلى صفد عقب تخرجه من الجامعة عام 1946 ليؤسس شركة بناء خاصة به لكنه أجبر على المغادرة عام 1948 عند قيام إسرائيل وسقوط صفد بيد القوات اليهودية. تولى رئاسة شركة اتحاد المقاولين الدولية التي ساهم في تأسيسها في بيروت في بداية الخمسينيات مع حسيب صباغ. عرف عن خوري نجاحه في تطوير تقاليد مؤسساتية في شركة اتحاد المقاولين الدولية خلال تنفيذها الناجح لمشاريع ضخمة ومجزية في مختلف دول المنطقة. كما أنه مساهم رئيسي في مبادرات خيرية في فلسطين وخارجها. أنشأت شركة اتحاد المقاولين الدولية مشاريع بارزة في مجالات مختلفة من سجن أبو غريب في العراق عام 1969 قبل تولي صدام الحكم وحتى بناء مطار رونالد ريغان في واشنطن العاصمة ومشاريع في أذربيجان وتركيا وأفريقيا والخليج العربي.
_____________________
المركز السابع عشر- محمد عبد اللطيف جميل (السعودية) بثروة قدرها 5.3 مليار دولار أمريكي

محمد عبد اللطيف جميل رجل أعمال سعودي بارز يحتل دائما مركزا بين المراكز العشر الأولى لأغنياء السعودية حيث يمتلك شركة عبد اللطيف جميل المتخصصة في استيراد السيارات اليابانية وقطع الغيار وتنتشر فروع الشركة في مختلف مناطق المملكة، أما الفرع الرئيسي فمقره مدينة جده في غرب السعودية.
وقد أنشأت شركة عبد اللطيف جميل معهد لتدريب اليد العاملة السعودية تدرب الدارسين بالمعهد على ميكانيك وكهرباء للسيارات.
وتعد مجموعة عبد اللطيف جميل التي تأسست في 1945 ورئيسها محمد عبد اللطيف جميل أسطورة ليس في المملكة العربية السعودية وحسب، وإنما في الشرق الأوسط بأكمله.
واليوم أصبحت المجموعة أكبر وكيل لشركة تويوتا في الشرق الأوسط والمملكة المتحدة ووسط آسيا والصين. كما تنشط أيضاً في قطاع العقارات والتمويل والحلول البرمجية والإعلان والإعلام والتوزيع وبيع الإلكترونيات والمعدات المنزلية.
توظف مجموعة عبد اللطيف جميل أكثر من 100 ألف موظف حول العالم، منهم 2000 في المملكة المتحدة وحدها، كما تدير المجموعة أكبر شركة تمويل في المملكة العربية السعودية.
يعرف عن عبد اللطيف جميل رعايته للفنون الإسلامية، وقد أسس صالة تعرض أكثر من 100 ألف قطعة فنية إسلامية في متحف فيكتوريا وألبرت في لندن. ومن ناحية أخرى يعمل جميل مع عدد من المؤسسات في الشرق الأوسط يتناولون معاً قضية خلق 80 مليون فرصة عمل في السنوات العشرين القادمة،يذكر أن عبد اللطيف الجميل من آل جميل السعدي وصل جدّه من قرية كفر زيباد في فلسطين زمن العثمانين، وهو الشيخ محمد السعدي وكان قد عين قاضياً لبندر جدّة.
_____________________
المركز الرابع والعشرين -عائلة شومان (الأردن) بثروة قدرها 4.2 مليار دولار أمريكي

عائلة شومان وبشكل خاص الجد عبد الحميد شومان وراء تأسيس البنك العربي، في القدس عام 1930، حيث كانت غايته من ذلك بناء مؤسسة مالية ومصرفية تخدم العالم العربي، حتى استطاع البنك أن يبني حضوراً واسعاً في الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا ودول الخليج إضافة إلى أستراليا، النمسا، الصين، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، كازاخستان، كوريا، سنغافورة، أسبانيا، بريطانيا، والولايات المتحدة.
يعتبر البنك العربي أهم بنك على مستوى العالم العربي على الإطلاق من حيث تاريخ تأسيسه وفروعه وإمكاناته وثقة الجمهور بإدارة البنك التي ضمت نخبة من الخبراء المصرفيين الذين يعتبرون الأفضل على مستوى العالم العربي ، ومن حيث انتشار فروعه في كافة أنحاء العالم .
أسس المرحوم عبد الحميد شومان البنك بـ 7 من حملة الأسهم بقيمة 15 ألف جنيه فلسطيني، واليوم وبعد أكثر من 80 عاماً على تأسيس البنك أصبح البنك مؤسسة عالمية واحد أضخم المصارف العربية ، حيث ارتفع إجمالي موجودات البنك ليصل إلى أكثر من 50 مليار دولار .
ولد عبد الحميد شومان في بلدة بيت حنينا القريبة من القدس عام 1888 وهاجر إلى الولايات المتحدة في عام 1911 ثم عاد إلى فلسطين في عام 1929.
وقبل ذلك كان المرحوم عبد الحميد شومان يعمل بتجارة حجار البناء وعاد إلى بلدته وأقام مدرسة وكلية جامعية متوسطة عرفت باسم مدرسة التطبيقات المسلكية تمهيدا لتطوريها إلى جامعة بيت حنينا. وقد سار نجله الراحل عبد المجيد على نهجه وأسس نواة جامعة القدس على أراضي الجمعية الخيرية التي ترأسها لفترة طويلة، وحاليا فان عبد الحميد شومان (الحفيد) نجل الراحل والفقيد الكبير عبد المجيد هو رئيس الجمعية ولا يزال يتابع تطوير أملاك الجمعية.
لقد تحولت قصة كفاح عائلة شومان إلى أسطورة حقيقية في عالم المال على مستوى العالم العربي والعالم اجمع ، فالبنك العربي هو البنك العربي الوحيد الذي يمتلك اكبر شبكة فروع مصرفية عربية في العالم اجمع ، حيث تشمل500 فرع موزعة على 30 دولة عبر 5 قارات ، وفي عام 2006 حصل البنك العربي على الموافقة لتأسيس مصرف أوروبا العربي شركة تابعة مملوكة بالكامل مقرها لندن .
ويعتبر البنك العربي محل ثقة المستثمرين العرب الذين يتعاملون مع البنك العربي في تسهيل أعمالهم في أوروبا وأمريكا .
ولقد أدار عميد المصرفيين العرب عبد الحميد شومان البنك العربي بنجاح منقطع النظير وبنى للبنك العربي أسرة كبيرة مجربة حريصة قلبها على البنك وجهودها مكرسة لرفعته وتقدمه ونجاحه وأصبحت قصة البنك العربي قصة النجاح الدائم والنموذج الأبرز على العصامية والتخطيط والكفاح والعمل بروح الفريق والجماعة.
_____________________
المركز السابع والعشرين - محمد كمال جمجوم (السعودية) بثروة قدرها 3.8 مليار دولار أمريكي

مجموعة جمجوم هي كيان تجاري مرموق تتمتع بأكثر من 100 عام من الخبرة في السعودية. وتتبعها شركات جمجوم للآليات والمعدات وجمجوم لمعدات الصناعة الحديدية وجمجوم للسيارات، وجمجوم للوكالات العامة وجمجوم للمخازن الطبية وجموم فارما وجدة ترايدنت. ولقد حرصت إحداها وهي شركة جمجوم للسيارات والمعدات منذ انطلاقها منذ 100 عـام على جوهرة معنى الثقة والأمانة والاعتمادية مع زبائنها في طريقها المتواصل للنجاح الذي يعود إلى العام 1972 عندما انضمت إليها شركتا هينو وساكاي اليابانيتين لتقدم التقنية والجودة والفعالية والوثوقية.
إن شاحنات هــينو ومعدات ســاكاي اليابانية الصنع بالكامل لا تؤمن فقط التقنية اليابانية المتقدمة بل توفر أيضاً وثوقية مرتفعة المستوى وقدرة تحمل وجودة عالية مع توفير ملحوظ في تكاليف التشغيل واستهلاك الوقود مع صداقة للبيئة ومراعاة لراحة وسلامة السائق مما يزيد من انتاجيته وفعاليتهفي المهام الموكلة إليه. أما المنتجات والخدمات التي توفرها الشركة، فهي السيارات والشاحنات والمعدات والآليات والزيوت والنقل الثقيل والنقل المتوسط،والصغير والزفلتة والسفلتة والتمهيد والتسوية،يذكر أن عائلة جمجوم هاجرت منذ حوالي 140 سنه من فلسطين واستقر البعض في القاهره للتجاره واستقر بعضهم الآخر في مدينة جده السعودية.
_____________________
المركز السادس والأربعين - محمد أبو غزالة (فلسطين) بثروة قدرها 2.4 مليار دولار أمريكي

تأسست شركة دلمونتي Fresh Del Monte Produce التي يرأسها محمد أبوغزالة عام 1892 وتعتبر من الشركات الرائدة عالميا في مجال إنتاج وتسويق وتوزيع المنتجات الطازجة والفواكه والخضروات بالإضافة إلى الأغذية الجاهزة في أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط. كما توظف الشركة أكثر من 38 ألف موظف يعمل 1360 منهم في الأردن، بجانب امتلاك الشركة لنسبة 98% من حصة الشركة الوطنية للدواجن التي تعتبر من الشركات الرائدة في هذا المجال في الشرق الأوسط.
ويتنقل رجل الأعمال محمد أبو غزالة سنويا بين 24 دولة تنتشر فيها أعمال الشركة العملاقة «دلمونتي» التي يترأس مجلس إدارتها و المدرجة في بورصة نيويورك والتي تبلغ مبيعاتها سنويا أكثر من 4 مليار دولار وتعتبر ثاني أكبر شركة في العالم في مجال الفواكه و الخضراوات، يمتلك مساحات شاسعة من الأراضي في تشيلي والباراغواي و هندوراس وكوستاريكا وكينيا و الفلبين بالإضافة إلى استثمارات مهمة في الأردن مثل الشركة الوطنية للدواجن واستثمارات في مجال الطيران والتأمين وأيضاً افتتاحه مستشفى جورج كليمنصو في بيروت وهو الأكبر في العاصمة اللبنانية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق