السبت، 14 يناير 2012

أمثلة لنجاحات لاجئين ومهاجرين فلسطينيين في الشتات والمهجر2

شركة دبي للمقاولات

من أكبر شركات المقاولات في منطقة الخليج العربي ،أسسها الفلسطيني حسن عبد الله اليبرودي في العام 1962. يقع المكتب الرئيسي للشركة في دبي ولها فروع في لبنان وتشيلي، كما توظف شركة دبي للمقاولات ما يربو على 6500 موظف، وشيدت بعضاً من أرقى المشاريع السكنية والتجارية في دبي، بما في ذلك كابريكورن تاور، المركز التجاري العالمي ريزيدنس، وبنك أبوظبي التجاري ،حاليا يديرها حاليا ابنه السيد عبد الله اليبرودي. وعبد الله اليبرودي درس إدارة الأعمال في لبنان قبل أن يلتحق بجامعة سيراكيوز في أواخر السبعينات لدراسة الهندسة المدنية. ثم حصل فيها على شهادة البكالوريوس في عام 1978، ثم حاز أيضاً من نفس الجامعة على شهادة الماجستير في الهندسة الصناعية في العام 1979،تبرع لجامعته جامعة سيراكيوز بمبلغ 5 مليون دولار في عام 2008 وله قبل هذا التبرع السخي تاريخ في دعم جامعته يتمثل في تبرعه بمنحة دراسية تبلغ 1 مليون دولار من أجل عدد من الطلاب الفلسطينيين للتسجيل في الجامعة، و400,000 دولار من أجل صندوق دعم برنامج الهندسة المدنية والبيئية، و300,000 دولار إجلالاً للبروفيسور كليمينس على شكل مشاريع تصميم متقدمة، وكذلك تقديراً للبروفيسور ماندل على شكل هدية للخريجين السابقين لمساعدة الطلاب الأمريكيين الأفارقة. وأخيراً وليس آخراً قدم 310,000 دولار لدعم دراسات الشرق الأوسط في مدرسة ماكسويل للمواطنة والعلاقات العامة التابعة للجامعة.
_________________________________________

شركة دلمونتي

 تأسست شركة دلمونتي  Fresh Del Monte Produce التي يرأسها محمد أبوغزالة عام 1892 وتعتبر من الشركات الرائدة عالميا في مجال إنتاج وتسويق وتوزيع المنتجات الطازجة والفواكه والخضروات بالإضافة إلى الأغذية الجاهزة في أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط. كما توظف الشركة أكثر من 38 ألف موظف يعمل 1360 منهم في الأردن، بجانب امتلاك الشركة لنسبة 98% من حصة الشركة الوطنية للدواجن التي تعتبر من الشركات الرائدة في هذا المجال في الشرق الأوسط.
ويتنقل رجل الأعمال محمد أبو غزالة سنويا بين 24 دولة تنتشر فيها أعمال الشركة العملاقة «دلمونتي» التي يترأس مجلس إدارتها و المدرجة في بورصة نيويورك والتي تبلغ مبيعاتها سنويا أكثر من 4 مليار دولار وتعتبر ثاني أكبر شركة في العالم في مجال الفواكه و الخضراوات، يمتلك مساحات شاسعة من الأراضي في تشيلي والباراغواي و هندوراس وكوستاريكا وكينيا و الفلبين بالإضافة إلى استثمارات مهمة في الأردن مثل الشركة الوطنية للدواجن واستثمارات في مجال الطيران والتأمين وأيضاً افتتاحه مستشفى جورج كليمنصو في بيروت وهو الأكبر في العاصمة اللبنانية.
_________________________________________
رائد عرفات

فلسطيني مواليد سوريا ، هو مبتدع المشافي المتنقلة في رومانيا و الحائز على لقب رجل رومانيا الأول ، حاصل على دبلوم في الطب من كلية الطب والصيدلة في جامعة كلوج ، مؤسس ومدير المؤسسة الاسعافية ، مستشار وزير الصحة الروماني لشؤون الطوارئ ، رئيس قسم الاطباء في مشفى مقاطعة كلوج – قسم الاسعاف ، منح وسام الاستحقاق بدرجة فارس من قبل الرئيس الروماني يون اليسكو ، منح وسام من قبل الرئيس الروماني الحالي ترايان باسيسكو ، يمتلك 14 مركز اسعافي تقدم خدمات الاسعاف والاغاثة المتنقلة .
 _________________________________________

سلفادور سعيد

 رجل أعمال تشيلي من أصل فلسطيني تعود جذور عائلته الي منطقة بيت لحم ،يعد واحدا من أثري أثرياء تشيلي والقارة اللاتينية،يمتلك مشاريع في تشيلي والارجنتين والبرازيل والولايات المتحدة الامريكية والمكسيك وكولومبيا والبيرو ،تتنوع استثماراته مابين العقارات والمراكز التجارية والبنوك والطاقة والقطاع الزراعي والغذائي وأخيرا دخل للاستثمار في مجال الرياضة عندما إشتري نادي بالستينو التشيلي أو نادي فلسطين الذي اسس في العشرينات علي ايدي ابناء الجالية الفلسطينية في تشيلي وكانت حال النادي قد انحدرت في السنوات الاخيرة وتراجع لقلة التمويل والاهمال ولكن بعد ان اشتراه الملياردير سلفادور سعيد لاسباب وصفها بانها وطنية وعاطفية بحته واغدق الاموال علي النادي ،عاد النادي مرة اخري للتقدم والمنافسه بشراسه في الدوري التشيلي.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق