الاثنين، 11 فبراير 2013

شخصيات فلسطينية متميزة في أمريكا اللاتينية (6)

جابرييل كافاتي (قنواتي)

رجل أعمال من هندوراس ، ينحدر من أصول فلسطينية من قرية بيت جالا قضاء بيت لحم، مؤسس شركات ( El Indio ) للقهوة العالمية ، حيث تعد من كبريات شركات تصدير القهوة في العالم تمتلك الشركة أحد أكبر مزارع البن في العالم إذ تبلغ مساحة مزارع الشركة 1200 هكتار (الهكتار=2.471 فدان = 10 دونم ) ويمتلك ويدير هذه الشركة حاليا حفيده أوسكار كافاتي الذي شغل منصب وزير التجارة والصناعة سابقا في هندوراس.
مصدر
ارماندو يوفالي قطان
ـ ارماندو يوفالي قطان (أحمد) من مواليد السلفادور ـ اميركا الوسطى 1944/12/16.
- ابن مهاجر فلسطيني اتى صغيرا الى السلفادور.
- درس هناك ويعتبر مواطنا رسميا من الجيل الثالث.
- ابوه نجيب يوفالي من القدس (فلسطين) وأمه فكتوريا قطان من بيت لحم (فلسطين)، وبالنظر لنشأته في منزل عربي ومثقف فقد اهتم دائما بالثقافة والعادات العربية، لم يولد مسلما، والده كان مسيحيا ارثوذكسيا (روم)، ووالدته كانت كاثوليكية، كانا متأثرين بالثقافة الاسلامية المسيطرة في فلسطين قبل النكبة في 15 مايو (ايار) 1948.
وكونه غير مسلم فقد تعلم بمدرسة كاثوليكية وبرهن عن حب وهواية في كل ما يتعلق بالعرب والعروبة بشكل عام وبالاسلام بشكل خاص.
مبتدئا بالقراءة منذ عامه الثالث، كتبا وروايات عربية.
وفي عامه الحادي عشر لم يعد يجد ردا على تساؤلاته حول الدين الكاثوليكي وكل حيرته وحاجته لمزيد من المعرفة، فكانت تلاقى بالسلبية والاهمال من قبل مدرسيه المسيحيين، وتوجه الى رجال الدين لعله يحصل على جواب شاف فلم يجد فابتعد عن الكاثوليكية، علما بأنه حافظ على حسن السلوك وفضائل الاخلاق.
ثم بدأ يشعر بالراحة النفسية عند بلوغه 22 سنة، قراءته لبعض الكتب الاسلامية التي كانت بمثابة البلسم الشافي، وهو ما كان يريده.
وعند تعمقه بالقراءة، شعر ان الاسلام هو الهدف وان القرآن علمه الكثير واكتشف في اعماقه امورا لم يكن يتصورها ذات طابع علمي.
حصل على الدكتوراه في علم الكيمياء مع درجة 98%، وهو رقم قياسي حتى الآن في جامعة السلفادور التي يبلغ عمرها 150سنة، ولديه مكاتب اضافية مختصة في الفيزياء والهندسة الكيميائية والصحافة والاعلام، وتبوأ رئاسة الكثير من الاتحادات المتخصصة في العلوم العليا من بينها اتحاد السلفادور للتجمعات الهندسية المعمارية وما يشابهها التي تضم 36000 مهندس.
ـ وهو تاجر ناجح وهدفه انشاء شركات مختلفة تساعد بعضها بعضا من دون التوسع غير المحدود بل يجب ان تكون الشركة باشراف مباشر، وهو يملك ويساهم في شركات شتى اختصاصها «قهوة وألبسة ومواد غذائية وتلفزيون.. الخ»، مقتنع بان اهدافه قد تحققت ولكنه يملك حلما غاليا هو هداية اهل السلفادور للاسلام ثم أهل اميركا اللاتينية بكل ما يملك من قوة.
وعندما يُسأل: كيف؟ يجيب: بعون الله سبحانه وتعالى.
وعندما يسأل: لماذا؟ يجيب: لم لا؟
مصدر

اليكس عطا الله
شيف برازيلي من اصل فلسطيني والذي يدير سلسلة مطاعم D.O.M التي تعد من اضخم مطاعم العالم ولد عطالله عام 1968 في احد ضواحي ساوباولو لعائلة فلسطينية متوسطة الحال ، فوالده ميلاد عطالله لم يكن الا موظف في مصنع للمطاط ، مما اضطر اليكس للرحيل عن عائلته وهو في ال14 بحثا عن العمل،وعندما اكمل ال18 عاما رحل الشيف الفلسطيني الاصل الى اوروبا،عمل وادار عدة مطاعم في بلجيكاوايطاليا وفرنسا اكتسب خلالها شهرة وخبرة واسعة هناك وبعدها عاد الى البرازيل ليصبح احد اهم الطباخين في البرازيل والقارة اللاتينية.
مصدر
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق