الاثنين، 11 فبراير 2013

شخصيات فلسطينية متميزة في أمريكا اللاتينية (7)

سيمون جودي (عودة)
سياسي بيروفي فلسطيني الأصل من أب فلسطيني وأم ايطالية شغل منصب رئيس وزراء البيرو في 11 اكتوبر عام 2008 واستمر فيه حتي 11 يوليو 2009 حيث تمت اقالته بعد خلاف مع الرئيس البيروفي انذاك الان غارسيا ،شغل عدة مناصب سياسية آخرها حاليا منصب نائب رئيس البرلمان البيروفي
مصدر
خوسية سعيد صافية
هاجر جدّ خوسية سعيد إلى بيرو من القدس؛ حيث أنه من خلال العمل الشاق والمثابرة حقق النجاح الباهر وساهم واولاده الخمسة بشكل واضح في عملية النمو المستمر والتطوير خصوصاً فيما يتعلق بصناعة الغزل والنسيج في بيرو وبوليفيا، وايضاً إدارة مزارع القطن الواسعة ومصانع القطن والغزل.
أصبح خوسيه المشارك الرئيس في عمليات عائلته الكبيرة في سن مبكرة.
خلال عام 1940 انتقلت عائلته إلى تشيلي لتطوير صناعة الغزل والنسيج، وخوسيه سعيد كان مشاركا نشطا في تأسيس الأعمال ومصانع النسيج.
وفي عام 1960 قام خوسيه وعمه بتأسيس بنك ديل تراباجو، الذي نما ليكون من بين أكبر خمسة بنوك في تشيلي.
وقاد سعيد عائلته لتواصل التقدم وتؤثر بشكل كبير على عالم الأعمال.
واليوم يعتبر خوسيه سعيد من أهم رجال الأعمال المعروفين ولهم كيانهم واحترامهم في عالم الثقافة والمال.
وعرف عنه دعمه الدائم والمتواصل وشغفه اتجاه وطنه الأم فلسطين.
مصدر
 بدر لاما
ابراهيم لاما
  الأخوين بدر وإبراهيم لاما أو الأعمي - وهو الإسم الأصلي لعائلتهم في مدينة بيت لحم بفلسطين - هاجرا مع والديهما في أواخر القرن التاسع عشر إلى أمريكا الجنوبية وتحديدا لتشيلي ثم قررا العودة بعد عدة سنوات لوطنهم فلسطين لتأسيس شركة إنتاج سينمائي في مدينة حيفا إلا أن مرض ابراهيم في الطريق اضطرهم للنزول في مدينة الاسكندرية فأعجبتهم المدينة المختلطة الأعراق آنذاك فقررا الإقامة في الإسكندرية والعمل على إنتاج أفلام سينمائية مصرية فأسسا لهذا الغرض شركة إنتاج سينمائي باسم "شركة كوندور فيلم" عام ١٩٢٦.
بدأ الأخوان لاما في تلك الفترة بإنتاج فيلمهما "قبلة في الصحراء" -أول فيلم روائي عربي- في الرابع من مايو ١٩٢٧ حيث تولى إبراهيم تأليف القصة وتصويرها إلى جانب إخراجها سينمائيًا واكتفى شقيقه بدر ببطولة الفيلم، في عام ١٩٣٠انتقل الأخوان لاما إلى القاهرة بعد أن اتسعت مشاريعهما السينمائية وبعد أن قدما فيلمهما الثاني "فاجعة فوق الهرم" عام 1928 كانت معظم الأفلام التي أخرجها إبراهيم لاما يقوم ببطولتها شقيقه بدر لاما حتى بعد زواج بدر من بدرية رأفت التي قاسمته بطوله هذه الأفلام.
تنوعت أفلام الأخوين لاما فقدما الأفلام التاريخية مثل "صلاح الدين الأيوبي" ١٩٤١، و"كليوباترا" ١٩٤٣، ولكن لضعف الإمكانيات الإنتاجية لم ترتق هذه الأفلام إلى مستوى الشخصيات التي قدمتها، كما قدما أول فيلم عن حكاية قيس وليلى ١٩٣٩، بالإضافة إلى الأفلام الاجتماعية والكوميدية. أنتجت شركتهما ما يقارب من٦٢ فيلم في الفترة ما بين ١٩٢٦ و١٩٥١.
يعتبر الأخوين لاما هو أول من صور في غابات السودان وكينيا وأحراشها كما قدم الأخوين لاما للسينما المصرية ثلاثين فيلمًا خلال أربعة وعشرين عامًا وعملا مع كبار النجوم آنذاك مثل فاطمة رشدي، وآسيا داغر، وبهيجة حافظ، وماري كويني، وبديعة مصابني.
توفي بدر لاما علي اثر ذبحه صدرية عام 1947 وانتهت حياة شقيقه إبراهيم لاما نهاية مفجعة حيث قتل مطلقته بالرصاص نتيجة للغيرة ورغبته في ردها إليه و من ثم انتحر بنفس المسدس ورحل عن الدنيا في ١٤ مايو ١٩٥٤، وحاول سمير عبد الله ابن إبراهيم لاما محاولات متكررة في العمل السينمائي بما في ذلك تجربته القصيرة في لبنان في الستينات وأفلام (وادي الموت) و(صقر العرب) و(القاهرون) إلا إن الحظ لم يحالفه فاعتزل العمل السينمائي نهائياً.
مصدر
  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق