الاثنين، 7 مايو 2012

فلسطينيون أبدعوا في مجال العمل السياسي

* ألبرتو ميغيل فقوسة(هندوراس) الرئيس السابق لهندوراس وهو من بيت لحم ورجل أعمال بارز.
________________

* وليام حنظل(هندوراس) وهو من بيت لحم أيضا ونائب رئيس سابق ورجل أعمال كبير
________________

* أوسكار كافاتي(هندوراس) وزير الصناعة والتجارة الأسبق في هندوراس وهو رجل أعمال يمتلك مزارع كبيرة للبن مساحتها 12000 هكتار (الهكتار=2.471 فدان وبالنسبة للدونم =10 دونم)
________________
* فكتوريا عصفورة(هندوراس) رئيسة البنك المركزي السابقة وسيدة أعمال معروفة.
________________

* عمر شحادة (البيرو) شغل منصب نائب رئيس جمهورية البيرو في أمريكا الجنوبية وقد استقال مؤخرا لكنه احتفظ بمقعده في الكونجرس أو البرلمان البيروفي وهو من بلدة بيت جالا بالقرب من بيت لحم بفلسطين.
________________
* دانئيل ابو غطاس (البيرو) رئيس برلمان جمهورية البيرو وأصوله من قضاء بيت لحم بفلسطين.
________________
* جودي سيمون(البيرو) نائب رئيس برلمان جمهورية البيرو وأصوله من قضاء بيت لحم بفلسطين.
________________
* إستيبان حنظل (هندوراس) وهوسياسي ورجل أعمال معروف أصوله من بيت لحم وهو الرئيس السابق للشباب الليبرالي من هندوراس ومرشح سابق للإنتخابات الرئاسية وعضو سابق في البرلمان الهندوراسي وأعلن انه سيكون مرشحا للرئاسة عام 2012
________________
* ماريو قنواتي (هندوراس) سياسي ورجل أعمال من اصل فلسطيني تلحمي وأم يونانية الأصل شغل منصب سفير هندوراس الاسبق لدى الولايات المتحدة الامريكية ويشغل حاليا منصب وزير خارجية هندوراس
________________
* فوزي محمود (البرازيل) رئيس بلدية مدينة أكيدوانا البرازيلية فلسطيني الأصل عائلته تنحدر من قرية عين يبرود في محافظة رام الله.
________________
* خوسيه أنطونيو سلافيرا (هندوراس) سياسي فلسطيني الأصل من بيت لحم شغل منصب وزير الزراعة في هندوراس
________________
* بابلو زالاكويت سعيد (تشيلي) عمدة العاصمة سانتياغو ورجل أعمال معروف ومن أصل فلسطيني من بيت لحم.
________________
* فرانسيسكو شهوان (تشيلي) محام وسياسي تشيلي من أصل فلسطيني ينحدر من بلدة بيت جالا ، تولى العديد من المناصب السياسية منها نائب رئيس الجمهورية وعضو البرلمان التشيلي والآن هو عضو مجلس الشيوخ التشيلي.
________________
* خوسيه زالاكويت ظاهر (تشيلي) محام تشيلي من أصل فلسطيي ، اشتهر بعملة في الدفاع عن حقوق الانسان في تشيلي ، يحمل شهادة دكتوراه فخرية في القانون من جامعة سيدة اللويزة وجامعة مدينة نيويورك، وهو عضو في اجنة الحقوقيين الدولية في جنيف ، وعضو مجلس ادارة المركز الدولي للعدالة الانتقالية ، يدير حاليا مركز حقوق الإنسان في جامعة شيلي في م...درسة القانون ، في عام 1994 منحته اليونيسكو جائزة التعليم لحقوق الانسان ، في عام 2003 تم منحه جائزة الوطنية في شيلي من أجل العلوم الإنسانية والاجتماعية "لاسهاماته في حماية حقوق الأفراد والأخلاق في السياسة.
________________
* أنطونيو ساكا أو السقا (السلفادور) من بيت لحم أصلا وقد شغل منصب الرئيس السابق للسلفادور  وهو رجل أعمال بارز.
________________
* شفيق حنظل (السلفادور) وكان منافس الرئيس السقا في الانتخابات وهو أيضا الزعيم التاريخي لثوار جبهة فاربواندومارتي وزعيم الحزب الشيوعي واحد ابرز القادة في القارة اللاتينية .
________________
* جمال سالم (البرازيل) رئيس لجنة حقوق الانسان في البرلمان البرازيلي وعضو مجلس بلدية كامبو غراندي البرازيلية وعضو البرلمان المحلي والنائب الثاني لرئيس الكونفدرالية الفلسطينية في البرازيل.
________________

* خوان خوسيه دابوب (السلفادور) سياسي واقتصادي ينحدر من اصول فلسطينية ،يشغل منصب المدير الاداري للبنك الدولي شغل عدة مناصب منها وزير المالية السلفادوري الأسبق ورئيس شركة الكهرباء العامة في السلفادور كما أنه رجل أعمال بارز في السلفادور وعضو مهم في مجلس إدارة الغرفة التجارية بها ، أسم عائلته الأصلي التي هاجرت من بيت لحم في فلسطين عام 1887 هو دبدوب وجده كان من كبار ملاك مزارع القطن في السلفادور.
________________
* ادواردو خوسيه أبو شايبه (كولومبيا) رئيس مجلس الشيوخ، ورئيس مجلس النواب لدورتين، وسفيراً لبلاده في كل من جمهورية مصر العربية وجمهورية الدومينيكان وأصوله من بيت جالا وقد توفي في العام 2005.
________________
* أنطوان أزميري (هايتي) رجل أعمال ثري للغاية وكان أحد أهم الداعمين لرئيس هايتي الأسبق جون أرستيد اسمه أنطوان أزميري وقد اغتيل في ظروف غامضة.
________________
* جاسم سلامة (بنما) حاكم مقاطعة كولون البنمية السابق.
________________
* خورخي بريز أبوالعراج (جواتيمالا) شغل منصب وزير خارجية جواتيمالا سابقا.
________________
* يوجين قطران(بريطانيا) أول قاضي من اصل عربي في بريطانيا وهو من مدينة عكا أصلا.
________________
* أيفون رويدا (السويد) عضو البرلمان السويدي.
________________
* جو هوكي أو جوزيف هوكينديان (استراليا) شغل منصب وزير العمل الاسبق في الحكومة الاتحادية الاسترالية وهو من أصول ارمنية فلسطينية من بيت لحم.
________________
* ناصر ابو خضر (الدنمارك) عضو البرلمان الدنماركي ورئيس حزب الخضر وهو فلسطيني من مواليد سورية.
________________
* علي رشيد (ايطاليا) عضو البرلمان الايطالي.
________________
* أريان الفاصد (هولندا) عضو البرلمان الهولندي.
________________
* فاطمة شمعة (امريكا) تم تعيينها حديثا رئيسة لشؤون المهاجرين في نيويورك لتكون اول عربي مسلم يشغل هذا المنصب.
________________
* غسان كاريان (بريطانيا) رجل الأعمال الفلسطيني -الأرميني غسان كاريان أحد الرواد على صعيد مشاركة العرب في الديموقراطية المحلية البريطانية مع العلم أنه بات أول عربي يُنتخب في بريطانيا رئيساً لأحد البلديات في بريطانيا،ولد كاريان في بيروت وانتقل إلى لندن في سن الثامنة ،كان والده رسام الكاريكاتور جورج كاريان يعمل في «الحياة» في بيروت كما عمل في صحيفة «الشرق الأوسط»في لندن،انتخب غسان كاريان لأول مرة عضو مجلس عن حزب «العمّال» في دائرة «بورو أوف هامرسميث وفولهام» في غرب لندن عام 1994 عندما كان في سن الحادية والعشرين وقد بقي في هذا المنصب لمدة اثنتي عشرة سنة وفي عام 2002، قام زملاؤه أعضاء المجلس بانتخابه رئيساً لبلدية «هامرسميث وفولهام».
________________
* غازي مريش (كندا) عضو البرلمان الكندي.
________________
* سام رسول (أمريكا) أصغر سيناتور في تاريخ الولايات المتحدة الامريكية سام ابن ال 27 عاما فاز بمقعد الديمقراطيين عن الدائرة السادسة في ولاية فرجينيا ليصبح اصغر نائب في تاريخ الكونغرس الامريكي ،وسام رجل أعمال شاب لأبوين هاجرا من فلسطين المحتلة في ستينيات القرن الماضي .
________________
* مني دزدار (النمسا) أول عربية مسلمة تحجز لها مكاناً بين صناع القرار في جمهورية النمسا بين وسط أوروبي غربي لتصبح أول نائبة في البرلمان النمساوي من أصل عربي.
________________
* حازم الخضرا (سورية) وهو من صفد تولي منصب قيادة سلاح الجو السوري ورئاسة هيئة الطيران المدني في سورية .
________________
* مصباح البديري (سورية) تولي منصب قيادة المنطقة الجنوبية في الجيش السوري.
________________
* أحمد يوسف الحسن (سورية) من أم الفحم عميد كلية الهندسة في حلب ثم وزير الكهرباء والمعادن والنفط لمدة أربع سنوات ثم عين رئيسا لجامعة حلب ثم أستاذ زائر في جامعة لندن.
________________
* أحمد سليم درويش (سورية) وهو أصلا من ترشيحا وزير دولة ثم عين وزيرا للاسكان.
________________
* فرانك سكران (امريكا) درس في مدرسة قريته الرينه وفي الناصره الارثوذكسيه -علم سنه في مدرسة البروتسانت بقريته -نزح للولايت المتحده عام 1914 حارب مع الجيش الامريكي في الحرب العالميه ايمانا منه بانها حرب مقدسه لمنح العرب الحريه - حصل على شهادة استاذ في الحقوق السياسيه من جامعه جورج تاون بعد تسريحه من الجيش وزاول المحاماة في واشنطن - عين محامي في احدى الدوائر الرسميه واصبح رئيسا لما يزيد على سبعين محاميا وكان اول عربي شغل منصبا رفيعا في الحكومه الامريكيه -نشر مقالات حول القضيه الفلسطينيه في مجلة التاريخ الجاري ثم في جريدة واشنطن بوست ترأس فرع واشنطن لجمعيه العصبة الفلسطينيه الوطنيه عام 1921 انتخب امين سر لجمعيه من الامريكين الملمين بشؤون الشرق الاوسط عام 1967 التي كان اول عمل لها توجيه رساله للرئيس جونسون بالعمل على سرعة جلاء الجيش الاسرائيلي من الاراضي العربيه تكلم باسم الجمعيه عام 68 في المؤتمر الجمهوري لترشيح نيكسون للرئاسه على الوضع في الشرق الاوسط والوضع المتازم وتم تهديده واطلاق النار عليه مرتين ولكنه ظل مناضلا شريفا في المعركه.
________________
* جون سنونو (أمريكا) سيناتور امريكي وحاكم سابق لولاية نيو هامشير وقائد جهاز مخابرات البيت الابيض سابقا وقد ولد لعائلة فلسطينية في العاصمة الكوبية هافانا عام 1939.
________________
* جون سنونو الابن (امريكا) سيناتور أميركي عن ولاية نيوهامشير.
________________
* سوسن شبلى (المانيا) أول امرأة من أصول عربية تتولى رئاسة قسم حوار الثقافات بوزارة الداخلية بولاية برلين.
________________
* ربيع ازد أحمد (الدنمارك) أول عربي يتولى منصب نائب رئيس بلدية مدينة بالدنمارك وهي بلدية أورغوس .
________________
* سعيد حميد موسي (هندوراس البريطانية-بليز حاليا) من رام الله تولي منصب رئيس الوزراء ووزير التطوير ونائب في البرلمان.
________________
* خليل جهشان (امريكا) شغل منصب رئيس اللوبي الأمريكي العربي ويعمل اليوم محاضراً في جامعة بيبر داين في ولاية كاليفورنيا.
________________
* توفيق أبو الهدي التاجي الفاروقي (الاردن) توفيق أبو الهدى التاجي الفاروقي ولد في مدينة عكا عام 1895 ومن أسرة معروفة أصولها من الرملة في فلسطين، وقد عين في منصب رئيس الوزراء 12 مرة في الأردن في عهد ملوك ثلاثة هم الملك عبد الله الأول بن الحسين والملك طلال بن عبد الله والملك الحسين بن طلال.
________________
* أمجد ميقاتي (صربيا) عضو البرلمان الصربي ومسئول لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الصربي.
________________
* محمود المغربي (ليبيا) ابن مدينة يافا الذي وصل ليبيا في الستينات وشغل عدة مناصب هامة في عهد الملك السنوسي وهو ما أهله ليكون اول رئيس وزراء في ليبيا ما بعد ثورة 1969.
________________
* فؤاد الأسدي (إسبانيا) عضو الحزب الاشتراكي الكاتالوني في برشلونة وضمه الحزب الاشتراكي إلى قائمة مرشحيه للانتخابات البرلمانية في إسبانيا وهو عضو سابق في الأمانة العامة لاتحاد الجاليات والمؤسسات والفعاليات الفلسطينية في الشتات – أوروبا ومقرها برشلونة وشغل منصب رئيس اللجنة السياسية والإعلامية فيها.
________________

* ناصر سامي جودة (الاردن) وزير الخارجية الأردني الحالي وهو من قضاء رام الله.
________________
* باسم عوض الله (الاردن) وزير مالية سابق ورئيس سابق للديوان الملكي ورجل أعمال وهو من العيزرية قضاء القدس.
________________
* سهير العلي (الاردن) وزيرة التخطيط والتعاون الدولي ووزيرة الدولة لشئون مجلس الوزراء سابقا وهي أصلا من صفد بشمال فلسطين المحتلة.
________________
* حاتم الحلواني التميمي (الاردن) منصب وزير المياه والري سابقا ورئيس غرفة صناعة عمان حاليا وهو من الخليل.
________________
* أمية طوقان (الاردن) محافظ البنك المركزي الأردني الأسبق وهو من نابلس.
________________
* فؤاد شاهين (تشيلي) المحامي فؤاد شاهين عضو البرلمان التشيلي وهو من أصل فلسطيني ونائب رئيس الإتحاد الفلسطيني في تشيلي.
________________
* عَـدّي نسيب البيطار (الامارات) من القدس أصلا وهو محام ومستشار قانوني وقاض عمل في عدة مناطق في الوطن العربي شارك في صياغة دستور دولة الإمارات العربية المتحدة بطلب مشترك من الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم.
________________
* جمال الحسيني (السعودية) كان المستشار السياسي للملك سعود بن عبد العزيز آل سعود.
________________
* سعيد المسحال (قطر) عمل كمستشار لأمير قطر الاب لشئون البترول والصناعة.
________________
* طلعت الغصين (الكويت) أول سفير كويتي في واشنطن.
________________
* شفيق الغبرا (الكويت ) سفير الكويت الاسبق في امريكا وهو من مدينة حيفا بفلسطين المحتلة.
________________
* جاستن عماش (أمريكا) سياسي أمريكي من أصل فلسطيني من أب فلسطيني وأم سورية وهو نائب جمهوري عن ولاية ميتشيجان في الكونجرس الأمريكي.
________________
* عدنان شهاب الدين (الكويت) هو ممثل الكويت في اوبك وكان مؤخرا مرشح الكويت لرئاسة منظمة اوبك.
________________
* خالد طوقان (الاردن) أستاذ مساعد في الجامعة الاردنية وزير التربية والتعليم والتعليم العالي لعدة سنوات في الأردن من عام 2000 حتى 2007 وهو رئيس مجلس هيئة الطاقة الذرية الأردنية.
________________
* ميشيل عبد المسيح (بريطانيا) يعمل مستشارا لملكة بريطانيا في القانون ، كما انه حاصل على لقب افضل محامي في قانون الاجرام وهو من مدينة القدس الشريف.
________________
* لؤي ديب (النرويج) وهو محامي وعضوفي المجلس المحلي لمقاطعة سولا النرويجية معروف بنشاطه من أجل حقوق الأجانب في النرويج ، وهو الآن رئيس الشبكة الدولية للتنمية والحقوق.
________________
* الدكتور حليم أبو رحمة (الاردن) دكتور وسياسي من مدينة شفاعمرو ، أوَّلُ وزيرٍ مسيحي عربي في الحكومات الأُردنية ، وأوَّلُ وزيرٍ للصحَّـة ، حيث يعتبر المؤسِّس الأوَّل للبنية الاساسية للخدمات الصحية(وزارة الصحة)في الاردن.
________________
* سهيل خليل شحيبر (الكويت) يشغل حاليا سفير دولة الكويت لدى الاتحاد السويسري ودولة الفاتيكان وتعود اصوله الي عائلة شحيبر المسيحيه بغزة.
________________
* رشيدة طليب (امريكا) نائبة في المجلس التشريعي لولاية ميتشجان الامريكية لتصبح بذلك أول امرأة مسلمة تحصل على هذا المنصب.
________________
* ابراهام زايد دبدوب (المكسيك) سياسي ورجل أعمال مكسيكي مرشح الحزب الثوري المؤسسي (بري)لشئون الرئاسة لبلدية دي نوغاليس وهو أيضا يمتلك عدة استثمارات في المكسيك.
________________
* سيرجيو زرزر (تشيلي) رجل أعمال من عائلة زرزر  من بيت جالا ، وهو سياسي محافظ في تشيلي ويشغل حاليا رئيس بلدية شيلان التي تضم عدد لا بأس به من الجالية الفلسطينية.
________________
* محمد ذياب الموسى (الإمارات) شخصية تربوية مرموقة في الخليج عامة وفي الامارات خاصة عين أول مدير للدائرة الثقافية في الشارقة كما وعين مديراً عاماً لتلفزيون الشارقة والقناة الفضائية وكان نائباً لرئيس المجلس الأعلى للتنسيق بين القنوات الفضائية العربية لعامي 1997 - 1998 وهو الآن يعد المستشار التربوي في ديوان الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة وهو أصلا من مدينة يافا بفلسطين المحتله.
________________
* ماريو توما (الاكوادور) عضو في البرلمان الاكوادوري وتعود اصوله لقرية بيت جالا الفلسطينية.
 ________________
* محمد النجار (الأردن)  وزير المياه والري في الأردن حاليا وهو من القدس أصلا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق