الجمعة، 2 مارس 2012

الملياردير (عمر عايش) فلسطيني الأصل، كندي الجنسية، وثروتة إماراتية!؟

بورصة: عمر عايش رجل أعمال فلسطيني يحمل الجنسية الكندية حصل على شهادة الهندسة الإلكترونية من جامعة عجمان في دولة الإمـارات وبدأ العمل عام 1991 م في تجارة السيارات بالتعاون مع شقيقيه خالد وصلاح المقيمين في الولايات المتحدة الأمريكية, حيث حققت له هذه التجارة أرباحاً ساعدته على إطــلاق شركته (الأندلـس للسيـارات), والتي توسعت فروعها فيما بعد إلى 7 فروع في الإمارات ثم الرياض وجدة, ثم كندا وأمريكا. 
في عام 2002 اشترى عمر عايش قطعة أرض في الإمـارات وقام بتطويرها بوضع التصاميم لأول مشروع عقاري على الورق وقد تم بيعه. في ذلك العام كانت سوق العقارات مغرية ومنتعشة, ما شجعه على الانتقال من قطاعة المتاجرة بالسيارات إلى إلى قطاع العقارات بعد مضي 13 عاماً, حيث باع شركة (الأندلس) للسيارات لكي يؤسس شركة (تعمير) للتطوير العقاري.

حققت شركة (تعمير) مشاريع متعددة وتواصلت إنجازاتها ونجاحاتها حيث بلغت قيمة المشاريع التي تطورها في عام 2008 بـ 40 مليار دولار, بتطويرها أكثر من 30 مشروعاً في كل من الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.


في عام 2005 قرر عمر عايش إدخال شريك استراتيجي في (تعمير) رغبة منه في توسعة مشاريعه والاستفادة بشكل أكبر من الطفرة العقارية التي تعيشها المنطقة فوقع اختياره على (مجموعة الراجحي) لتحقيق قيمة إضافية لشركته بسبب ما تتمتع به (الراجحي) من خبرة طويلة وتاريخ عريق في تجارة العقار والاستثمار.


ولكن في عام 2008 كانت أخر أخبار العقاري عمر عايش هو خروجه من شركة (تعمير) بسبب استحواذ (مجموعة الراجحي) على نصيب الأسد فيها بعدما ضخت أموال إضافية في رأس مال الشركة لتمويل مشاريعها ومشاركته في اتخاذ القرارات وإدارة المشاريع مما سبب ازعاجاً له وعدم ارتياح لفقدانه التحكم التام في رسم سياسة واستراتيجيات (تعمير) التي نمت وتوسعت على يديه.


أعلن عمر عايش استقالته من إدارة شركة (تعمير) بتاريخ 8 مايو 2008 مع الحفاظ على نسبته فيها. أسس بعدها بفترة ليست بالقصيرة شركته الجديده والتي يملكها بنسبة 100% وأطلق عليها إسم (نوبلز) والتحق به 100 من المديرين وكبار المسؤولين في شركة (تعمير) من أصل 400 موظف يعملون فيها.


استطاعت شركة (نوبلز) وبعلاقات مالكها ومدير عمر عايش أن تحصل على أول مشروع لها بقيمة 500 مليون دولار وذلك عقب توقيع عقد مع شركة أويا للتطوير والاستثمار السياحي التابعة لـ (صندوق التنمية الاقتصادي والاجتماعي في ليبيا) ويتألف المشروع من برجين أحدهما فندق 5 نجوم. علماً أن إبن الرئيس الليبي كان سبباً في حصول عمر عايش على أول مشاريع (نوبلز) وبهذا ندرك أن العلاقات تجلب المشاريع.


الجدير بالذكر أن ثروة العقاري عمر عايش تجاوزت 2 مليار دولار خلال 18 سنة, تسارعت فيها الأحداث وتسلسلت مشاريعه وتوسعت أعماله حتى أصبح من أثرياء العرب.
__________________________
المصدر

هناك تعليق واحد: