الثلاثاء، 15 يناير 2013

فريق بالستينو (فلسطين) التشيلي

يُشكل نادي فلسطين الرياضي أو (Palestino) في تشيلي أكثر من مجرد فريق لكرة القدم بالنسبة للجالية الفلسطينية الكبيرة التي تعيش في تشيلي منذ أكثر من مئة عام ويبلغ تعدادها نصف مليون نسمة ، وهو صرح لإثبات الهوية الفلسطينية .
حيث يُشكل النادي كياناً يذكرهم دائماً بوطنهم الأصلي وقضيتهم النضالية ضد الاحتلال ولطالما قام الفريق ومشجعيه بالتعريف بفلسطين في كل مشاركات الفريق المحلية أو حتى على مستوى قارة أمريكا الجنوبية.
ومن الدلائل على ذلك أن شعار الفريق يتألف من ألوان العلم الفلسطيني ومدرجات الملعب الخاص بالفريق في العاصمة التشيلية سانتياغو تتلون بألوان العلم الفلسطيني أيضاً إلى جانب رفع جماهير الفريق للعلم دائماً أثناء مباريات الفريق.
هذا إلى جانب رعاية النادي للمناسبات الاجتماعية وعقده للمسابقات الرياضية التي تقوم على تقوية صلة النادي بالمجتمع المحلي من فلسطينيين وتشيليين.
ومن باب حرص النادي على دعم الكرة الفلسطينية قام النادي بتزويد المنتخب الفلسطيني بعدة لاعبين تشيليين من أصول فلسطينية للعب مع المنتخب وخدمة الكرة هناك مما ساهم بتطوير مستوى المنتخب لفترة من الفترات وتحقيق بعض الإنجازات الملفتة، ومن أبرز اللاعبين كان روبرتو كاتالون وبابلو عبد الله وربرتو بشارة والمدرب الفلسطيني التشيلياني نقولا شهوان الذي درب المنتخب لعدة سنوات.
معلومات عن النادي في سطور:
- عام التأسيس علي يد الجالية الفلسطينية في تشيلي: 1920.
- أحرز لقب الدوري التشيلي: مرتين (1955) و(1978).
- أحرز المركز الثاني في الدوري: أربع مرات أعوام (1953) و(1974) و(1986) و(2008).
- أحرز لقب كأس تشيلي مرتين: (1975) و(1977).
- شارك في كأس الليبرتادوريس ثلاث مرات.
- أشهر مدرب مر على الفريق هو مانويل بيليغريني مدرب ريال مدريد السابق وملقة الحالي والذي درب الفريق من عام (1990) حتى عام (1991).
- النادي بيع مؤخرا إلي رجل الأعمال التشيلي الفلسطيني سلفادور سعيد.

صور عن الفريق في مراحل مختلفه



صورة للفريق عام 1952


صورة للفريق عام 1955 

 صورة للفريق عام 1975

 صورة للفريق عام 1978

 جميع أهداف نادي فلسطين في بطولة الدوري التشيلي 2012 

 مشجعو نادي فلسطين التشيلي ومعظمهم من أبناء الجالية الفلسطينية في تشيلي



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق